تأمل معي

‏إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم_حديث نبوي صحيح 0

السبت، 22 ديسمبر 2007

ثلاثة مشاهد عن الإهانة
















الرَأيُ قَبلَ شَجاعَةِ الشجعان ..... هُوَ أَوَّلٌ وَهِيَ المَحَلُّ الثاني
فَإِذا هُما اِجتَمَعا لِنَفسٍ مرة ..... بَلَغَت مِنَ العَلياءِ كُلَّ مَكانِ
وَلَرُبَّما طَعَنَ الفَتى أَقرانَهُ ..... بِالرَأيِ قَبلَ تَطاعُنِ الأَقرانِ
لَولا العُقولُ لَكانَ أَدنى ضَيغَمٍ ..... أَدنى إِلى شَرَفٍ مِنَ الإِنسانِ

المتنبي


المشهد الأول: هل أنا اتهنت يومها؟

وقف بجسمه النحيل الضئيل في قاعة المحاضرات يحكي لطلبته الذين يحتكون لأول مرة في حياتهم بمن يطالبهم بالفكر الحر وبالإجابة الحرة في الامتحان، حتى وإن كانت مختلفة عن وجهة نظره التي دونها في كتابه الإرشادي عن تاريخ الأدب، وقف يشرح لهم شيئا من تاريخ الأدب وقد استدعى موقف ما واقعة حدثت له ذات يوم: 0

كنت اسير بسيارتي المتواضعة في شارع من الشوارع القاهرة الضيقة التي لا تتحمل سوى مرور سيارة واحدة. رأيت عند بداية الشارع سيارة اخرى متجهة نحوي وتضيء لي أنوراها. وفهمت من تسريع الإضاءة بالكشافات الأمامية لسيارته أنه يريد مني أن انتظره ففعلت. وقفت بسيارتي منتظرا مروره. مرت لحظات لم يمر ورأيته ينير كشافات سيارته مرة أخرى ففهمت أنها إشارة منه بالسماح لي بالمرور، ففعلت. وانا في منتصف الشارع وجدته يتقدم بسيارته نحوي ويغلق على الطريق، وينزل من سيارته وعرفت من شكل سيارته ومن بناءه الجسماني ومن زيه الرسمي أنه أحد أفراد القوات الخاصة، ووجدته ويقول لي عبر شباك السيارة الذي اسرعت باغلاق معظمه تحسبا للموقف: 0

هو: انزل ! 0

أنا: لأ، مش نازل ! 0

هو: حتنزل واللا انزلك بالعافية ؟

أنا: يا سيدي الفاضل إذا عايز تضربني فأنا إنسان مضروب خلقة، وبعدين أنا إنسان عندي القلب ولو حطيت ايدك على حاموت وحتروح في داهية بسببي ! 0

هو: طيب، حاسيبك المرة دي، بس لما تعرفوا تسوقوا يبقى سوقوا يا ... وراح شاتمني

ومن يومها، وكل ما أحكي هذه القصة لطلبتي أسأل نفسي سؤال محيرني إلى الآن: هل أنا اتهنت يومها؟؟؟؟؟

ضحك كل الطلبة من حولي، إلا أنا، نزلت هذه الجملة على واستقر الدرس منها بداخلي استقرارا أصبح جزءا من تكويني الإنساني.




المشهد الثاني: من كتاب الأيام لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين

نقلا عن جريدة الرياض لعدم عثوري على النسخة الإلكترونية للكتاب

http://www.alriyadh.com/Contents/17-04-2003/Mainpage/Thkafa_5458.php

نللينو هو الذي علمني، وانا مدين له بحياتي العلمية، علمني تاريخ الأدب، وكانت دروسه بلغة عربية فصيحة لا تجدها في معهد آخر كالأزهر وغيره، ولا انسى يوما قرر فيه الطلاب الاضراب لأن ايطاليا اعلنت الحرب على تركيا، وارسلت سفنا غازية طرابلس الغرب، فاجتمع الطلاب في حجرة الدرس حتى اذا اقبل الأستاذ وتهيأ لالقاء دروسه خرج الطلاب جميعا وتركوه في الحجرة وحيدا.. لبث نللينو في الغرفة دقائق، ثم خرج فأقبل على الطلاب، وقال لهم في لهجة عربية صحيحة فصيحة: "مثلكم مثل الرجل الذي أراد ان يغيظ امرأته فخصى نفسه !" وكان المثل لاذعا والسهم مصيبا فرجعنا جميعا إلى حجرة الدرس"0


المشهد الثالث: من حكاية "معطف الزنديق" للأديب الألماني بيرتولت برشت
ترجمة: ضياء النجار

جيوردانو برونو، هذا الرجل من مدينة نولا، الذي اشعلت محاكم التفتيش الرومية في عام 1600 النار في جسده على المحرقة بتهمة الهرطقة يعتبر عموما رجلا عظيما، ليس فقط بسبب فرضياتة الجريئة والصادقة من وقتها وإلى لحظتنا هذه بشأن حركات الاجرام، بل أيضا بسبب موقفه الشجاع امام محكمة التفتيش التي قال لها: إنكم تعلنون الحكم على برهبة ربما تكون أكبر من تلك التي اتلقى بها هذا الحكم. وعندما نقرأ كتاباته ونلقي بالإضافة إلى ذلك نظرة على الأخبار الخاصة بمسلكه مع الناس، فإنه لا ينقصنا اي شيء لننعته بالرجل العظيم.

والآن سؤال لا أظنه حائرا: من في المشاهد الثلاثة المهين والمُهان؟

هناك 41 تعليقًا:

egy anatomist يقول...

نعم سيدي هو ليس بحائر

..

أهان الرجل الخاص في المشهد الأول هيبة القوة وما هو مفترض أن تقوم به من إقرار القانون وتنظيم النظام.. فأحطها لقاع الهمجية والحيوانية وسافل التأخر والبدائية

..

أما العميد فأجاب عن سؤالك برجوعه للدرس كيلا يخصي نفسه ليغيظ نللينو

..

أما برونو فعالمٌ هو بما في نفوس السافلين إذ يسومونه سوء العذاب ولا يعذبون إلا أنفسهم وهم لا يشعرون

..

الإهانة في لسان العرب تأتي من الهون أي الشئ السهل البسيط أي الذي لا قيمة لا أو قيمته قليلة

من يهين الآخر؟ الذي شتم فأظهر ضحالة محتواه فقلل من قيمته؟ أم من شُتِمَ فرد ردا جميلا فأعلى من ثمن مكنونه ورفعه لعنان السماء وأضاف هوانا على هوان الشاتم ورماه لأسفل السُفل

..

تحياتي واحترامي سيدي الفاضل

MKSARAT - SAYED SAAD يقول...

سيدي القدير دكتور ضياء
اولا كل سنة وحضرتك طيب
حقا سيدي هو ليس بحائر
لكنى اسمح لي بشئ من وجهة نظري الاهانة تأتي من عدم الادراك وقلة الوعي في بعض الامور واحيانا من الغرور
من يفقد عند الحاجة شيئا من الثلاثة السابقين هو الذي يهين نفسة غرور الضابط افقدة الادراك والوعي فأهان نفسة والطلبة فقدوا الادراك فأعترضوا
من المهان ومن المهين اوراقهم اختلطت كثيرا ببعضها البعض هذه الايام حتى اصبح كثيرين يتحدثون من وجهة نظر منطقهم الذي يعتقدون بصحة مليون بالمائة وان الاخرين خطأ وهنا يأتى الاهانة لأنفسهم لكن دو ادراك منهم
دكتورنا العزيز
اعزك الله واشوفك على عرفات السنة الجاية ان شاء الله
تحياتي وعميق مودتى

على باب الله يقول...

أولاً كل سنة و حضرتك بألف صحة و سلام

---

و الف شكر ليك علي السؤال اللي في آخر الثلاث مشاهد اللي تم إنتقاءهم بعناية

السؤال اللي بيخلينا نعيد قراءة المشاهد للمرة الثانية في عقولنا

و نشوفها بشكل أوضح

---

في الحقيقة الشرطي هو اللي أهان نفسه و أهان بدلته الرسمية لما خالف القانون و لما أعتدي علي الأخلاق و استخدم قوته لمنفعته الشخصية و في البلطجة

و في النهاية أصبح بلطجي بدل من أن يصبح شرطي

فخسر كثيراً .. أما حضرتك فلم تخسر شيء

---

و الطلبة الذين رأوا أن الإضراب عن العلم وسيلة للإحتجاج أهانوا أنفسهم

لأن الإضراب عن العلم هو بمثابة الإنتحار
و الإستسلام لمستقبل أسوأ

---

و محاكم التفتيش هي التي أُهانت نفسها حين قررت إعدام جيوردانو برونو

و الدليل أننا الآن نتذكر برونو كرجل صاحب فكر يقبل علي الموت في سبيل فكرة

و ننظر إلي محاكم التفتيش علي أنها وصمة عار في جبين أوروبا

---

أشكرك أستاذي العزيز علي هذا البوست الرائع


---

Desert cat يقول...

المهين من أقدم على إهانة أشخاص كل جريمتهم انهم قجموا له النصيحة والعلم والمعرفة
المهان من ظن نفسه فوق العباد
خالص تحياتى

رئيس جمهوريه نفسى يقول...

على الرغم من الثلاث صور التى اوردتها استاذى دكتور ضياء بس حذكرك بمثل عامى دارج
ملقوش فى الورد عيب قالو احمر الخدين
وكمان اورد هذا البيت
اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله ...... كالنار تأكل بعضها ان لم تجد ماتأكله
يا دكتور الاهانه مش بلتزق وخصوصا لما بتكون فى العموم يعنى وسط عامه الناس لانها بتبين منهج الهائن وليس المهين فى الحوار فعادى خالص واعرض عن الجاهلين

رئيس جمهوريه نفسى يقول...

دكتور بالنسبه للهائن وليس المهان اتذكر قول الامام الشافعى
اذا شئت ان تحيا سليما من الاذى ...... ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوء ...... فكلك عورات وللناس اعين

yousef يقول...

الدكتور ضياء المحترم

صدقني يا دكتور غالبا من يبادر بتوجيه اهانة يشعر في قرارة نفسه انه اهان نفسه ولكنه لا يجرؤ على الاعتراف بذلك

حدثت القصة التالية مع احد الاصدقاء الذي قضى في احد السجون الصحراوية 3 سنوات بتهمة الانتماء لاحد الاحزاب اليسارية ولكنها حدثت في مرحلة التحقيقات الاولية في المخابرات وقبل ان يتم الحكم عليه

كان قد عهد بالتحقيق لاحد ضباط المخابرات الذي لا يتقن من فنون التحقيق سوى الضرب والتعذيب ، وبعد ان بدأ بوصلة التعذيب الاولى لاحظ ان صديقنا لم يصدر منه اي صوت يدل على انه يتألم ( في الحقيقة صاحبنا كان يتألم ولكنه عنيد ) فكبر الموضوع في دماغ المحقق وصار همه اثناء الضرب ليس الحصول على اعتراف محدد وانما اصبحت القضية انه يريد سماع صوت تأوهات او اي شيئ من هذا القبيل على ما يبدو ليشعر بشيء من الانتصار ، واستمر الحال بضع ساعات الى ان اصبح الوقت بعد الظهر بقليل ، فما كان من المحقق الا ان قال :

وبعدين يا ابن الكلب بدكش تتوجع ، خلصني بدي اروح اجيب الاولاد من المدرسة !!!!!

ثم امر معاونيه بتعليق صديقنا بطريقة معينة ( تسمى عندنا الفروجة ) وهي تكون ربط الشخص من يديه ورجليه بعصا ويتم تعليقها من طرفيها على كرسيين او ما شابه ، وقد تم ذلك في ساحة مكشوفة تحت المطر .

قبل ان يغادر المحقق لاحضار اولاده من المدرسة ، وعد صاحبنا ان الوصلة المسائية ستكون اشد عنفا .

صديقي لم يرى هذا المحقق نهائيا بعد ذلك ، حيث قام ضابط اخر باكمال القضية

باعتقادك
من هو الذي شعر بالاهانة ؟؟؟

shreen يقول...

فى المشاهد الثلاثه
اولا
: المشهد الاول

المهان هو من صورت له قوته انه هو الذى يأمر وينهى
الذى وصلت درجة غروره الى الرغبه فى التعدى لمجرد اثبات القوه والسلطه
مثل هولاء
خلف غلاف القوة هذا ةالسطوه

يكمن انسان مريض نفسيا
يعانى من عقدة نقص مزمنه
يخبئها خلف منصب او سطوه او قوه جسديه

فهو اهان انسانيته وادميته بمثل هذا التصرف الصبيانى

اما المهين فهو من لم يرضى الانزلاق الى الفخ الذى يقوده اليه طفل مصاب بالنرجسيه حتى وان اختبئ فى جسد رجل

اما فى الموقف الثانى
فالمهان هو من اعماه الغضب والغيظ وشهوة الانتقام الى الحد الذى قام فيه بأيقاع ضرر على نفسه فقط ليتأكد من ان طرفا اخر قد يتأذى من هذا التصرف

وضع منطقه جانبا وسمح للانتقام ان يعميه الى هذا الحد

مثال اخر للحيوانيه المطلقه التى نتحول اليها عندما يعمينا الانتقام

المهين هى امرأته لأنها بكل بساطه تستطيع تركه او خيانته او حتى استخدامه كماده للسخريه

اما هو فسيظل عالقا مع انتقامه للأبد

اما الموقف الثالث فحينما يهان العلم بدعوى الهرطقه
فنحن حتما من نهين انفسنا

فشهيد العلم شهيد
ولا يوجد شهيد مهان

مثله مثل جالليو الذى اعلن ان الارض كرويه
فاعدم لخروجه عن دين اباءه

a Dreamer with feet on the Floor يقول...

dear Dr Diaa... I came late ..so I have no more 2 add.. as the ones came before me said it all..
wuensche Ich Ihnen schoenes neues Jahr.

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

عالم التشريح المصري

طيب، أعلق بعد هذا التشريح الوصفي الرائع من جانبك أقول ايه؟ هذا المشرط الفكري الذي تمسكه بين أصابع عقلك جدير بالإعجاب فحافظ عليه من أجلنا.

عميق تحياتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

عزيزي مكسرات

يسمع منك ربنا ونبقى على عرفات سويا إن شاء الله. متفق معك فيما ذهبت إليه من أسباب، واسمح لي أن أضيف أن السبب الرئيس لأي شخص لأن يهين غيره في إطار التناقش مع الغير هو انعدام الثقة بالنفس، وانعدام الثقة بالنفس له أسباب مختلفة يدخل فيها كما أشرتم غياب الإدراك، وقلة الوعي والغرور، وأظن قبل ذلك كله، كما يفهم من عبارة جان جاك روسو، في باب تأمل معي، قلة العلم وبالتالي افتقار الدليل، وافتقار الدليل يجعل الشخص المهين يظن أن الإهانة ستكون معادلا موضوعيا لافتقاد الدليل، بل أن هذا الأمر يلحظ تماما في النقاشات، وهو المحاولة التي يقوم بها البعض لالحاق مزيد من الإهانة، وهذا الأمر يدخل مجددا فيما يسمية علم النفس "التعويض المتطرف"، أي محاولة تعويض النقص بالتطرف في إظهار النقص. كم هو معقد الإنسان وبسيط في نفس الوقت، ويمكن أن يعيش في وفاق وسلام مع الآخرين بعيدا عن إهانة النفس قبل إهانة الغير.

سعيد جدا بتفاعلك مع الموضوع

عميق تحيتي وخالص مودتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

عزيزي على باب الله

تعليق تحليلي رائع كما هو مأمول منك دائما، وجمل مركزة موحية:

و في النهاية أصبح بلطجي بدل من أن يصبح شرطي

لأن الإضراب عن العلم هو بمثابة
الإنتحار و الإستسلام لمستقبل أسوأ

محاكم التفتيش هي التي أُهانت نفسها حين قررت إعدام جيوردانو برونو

شاكر لك هذا التفاعل العميق

عميق تحيتي وخالص مودتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

العزيزة قطة الصحراء

المهان من ظن نفسه فوق العباد،

جملة توقفت عند معناها بكثير من التأمل، ويمكن الخروج منها بدروس كثيرة عن الإهانة والمهين والمهان.

عميق تحيتي وخالص مودتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

عزيزي رئيس الجمهورية

الحمد لله يا محمود، أحاول أن اعرض عن الجاهلين، وهي فعلا كلمة رائعة منك: جاهل، نعم الجهل قواد الإهانة.

واتذكر مقولة عميقة جدا قالها مرة أديناور، أول مستشار لألمانيا بعد الحرب:
كلنا نعيش تحت نفس السماء ولكن ليس لجميعنا نفس الأفق

وبرضه يا محمود نفسي اعرف الهاك على مدونتك تم ازاي؟

عميق تحيتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

عزيزي الاستاذ يوسف

هذه الواقعة المؤسفة التي لا شك أن مثلها حدث عندنا كثيرا ذكرتني بعبارة لالبير كامو:

كل إهانة تلحق بأي إنسان بصرف النظر عن الجنس الذي ينتمي إليه هي إهانة للإنسانية كلها

فهو، أي هذا البلطجي، لم يهن نفسه فقط، بل أهاننا جميعا.

عميق تحياتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

عزيزتي شرين

تفاعل عميق، وخصوصا في موضوع الزوجة يا شرين، لا يسعني إلا أن اشكرك عليه عميق الشكر.

تحياتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

عزيزي

a Dreamer with feet on the Floor

يا سيدي كل شيء بموعد، مثل الزمان نسبي، وبالنسبة لي مجرد حضورك وتركك هذا التعليق الرقيق خير تعليق في خير توقيت.

عميق تحياتي

ضياء

DantY ElMasrY يقول...

تصرف الظابط هو الأكثر شيوعا ومدعاة للتعليق
هو غير قادر على التواصل وإفهام مراده للآخرين ويتهمهم بما شاء من شنائع
فقد أهان نفسه وأظهر عورته للماره
الموقف الثانى بلاغة من الأستاذ وسعة صدر منه لأنه تلقى الإهانة الأولى وردها بشكل قوى لكن تلاميذه استوعبوه ولم يعتبروه اهانة لتعويله على المستقبل
الموقف الثالث واضح جدا انه تكريم للعالم اللى مش فاكر اسمه واهانة للمحكمة
لأنه لن يصح إلا الصحيح
وعموما ربنا وزع حاجتين العقل والرزق
صحيح محدش عجبه رزقه
لكن كل واحد عاجبه عقله
تحياتى

اسامة يس يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
اسامة يس يقول...

جميع من وجهوا الاهانه في هذا الموضوع هم المهانون على وجه الحقيقة

وتذكرت قول الله جل وعلا لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم
ردا عما ظنوه اهانه في حقه

(ان شانئك هو الابتر )

في كل مرة آتي الى هنا اتعلم جديداً وانهل من بحر فياض ....
استاذي الكريم
لكم خالص التحية والود...

Cancel

Tamer silit يقول...

د/ ضياء

صراحة تحليل المشاهد الثلاثة والسؤال الذى تطرحة ربما كان مهم جدا من وقت قصير

أما الان فالموضوع ابعد من ذلك بكثير جدا

فالاهانة النفسية هى اقوى درجات الاهانة ربما تخف وطأتها عندما تجد مبرر لحدوثها

فالمشهد الاول بقدر كل ما يحمله من إهانة فى نظر الجميع إلا انه ايضا وضع هذا التساؤل داخلك هل تمت اهانتى هذا اليوم وهذا اصعب من الاهانة نفسها

لكن ربما تجد ما يبرر ذلك بان الرجل يستخدم سلطته

اما الان فالاهانة النفسية وصلت للجميع والمشكله الاكبر اتنك لا تجد من يخفف وطأتها او تجد حتى سبب واحد تلقى عليه هذه الاهانة

فى الماضى كان المواطن العادى يشعر بالاهانة مع وقوفه فى طابور العيش او فى اتوبيس يحمل نصف مواطنى الكرة الارضيه

الان اعتاد ذلك واصبحت الاهانة تاتى عندما يا:ل رغيف العيش نفسه ويرى حالة وحال الرغيق المدعم فلا يجد من يلقى عليه اللوم

ولم يعد مهم التحليل او الفهم

ربما لان احد لم يعد يقوى على ذلك

لى عودة للمدونة مرة اخرى مع تأملات فى المرض والشفاء فقد وجدتها قريبة منى جدا

ولا بد ان اعلن عن سعادتى بدخول هذه المدونة

ابو احمد يقول...

كل سنه وانت طيب انت والاسره

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

دانتي المصري

أهلا وسهلا وبك زائرا لأول مرة، وأرجو ألا تكون الأخيرة. تحليلك لأسباب المهانة ودوافعها ونتائجها أضاف بعدا جديدا للتدوينة، أشكرك عليها.

أما المشكلة الأساسية في موضوع أن كل واحد عاجبه عقله فتتمثل في أن اللي عاجبه عقله بيعتبر هذا الأمر بديهية لا تخضع للمراجعة والتدقيق، وبالتالي ترى العقل في غالب الأحيان غارقا في الأحكام المسبقة التي تضع ستارا كثيفا يحجب ضوء المعرفة الحقيقية.

عميق تحياتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

عزيزي اسامة

تعليقك البليغ بمعنى عمق الفكرة في أقل عدد من الكلمات، هو هذا البحر الفياض الذي ننهل منه جميعنا تأملات راسخة نجعل منها مركبا يسير بنا في محيط الفكر.

عميق تحياتي

ضياء

طارق هلال يقول...

ما أستخلصته

أن الحق هو الشئ الذى لا يهان
وأن الحكمة تجنب صاحبها الاهانة
وأن التمسك بالمنطق والحق يزيد الانسان شرفا

والحكمة فى الابيات والمعنى واضح منها

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

تامر سليط

أهلا وسهلا بك، وربما لو اتفقنا على انه هناك فرق بين الإهانة والمهانة فلربما نستطيع أن نصل لأرضية مشتركة في التعريف، إذ أجد نفسي مضطربا قليلا في فهم مقصدكم من عبارة "الإهانة النفسية"، فأي إهانة "نفسية" بطبيعة الحال، إذ انها تؤثر في النفس. ولكن ما فهمته من بقية تعليقكم أنكم ربما تقصدون "المهانة"، وهي الذل بتعريف المعجم الوسيط، إما الإهانة فهي تعني الاستخفاف بالشخص، ولا شك أن بين الكلمتين علاقة.

سعيد بزيارتك وأرجو أن يتواصل بيننا الصفاء الفكري.

عميق تحياتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

العزيز
Arabic ID

قد يبدو للجاهل أنه أهان الحق ولكنك كما استخلصت بمنتهى العمق فإن "الحق هو الشئ الذى لا يهان
وأن الحكمة تجنب صاحبها الاهانة
وأن التمسك بالمنطق والحق يزيد الانسان شرفا". 0

عميق تحياتي

ضياء

Fantasia يقول...

3azeezi doctor diaa,
mashahed mo2aserah w tad3o lelta2amol el3ameeq kama ta3awadna menak.
ana tab3an motafeqah ma3a elresala elli 7adretak 3ayez twasalha mn 7'lal elmashahed eltalatah w eltasa2olat 3an mn howa elmohan fi kol marra.
ma2darshy a2ool enni mo7'talefa ma3 ay 7ad mn elli 2alo en elsha7's elli b yas3a l2ehanet el2a7'areen howa elli byheen nafsoh f elwaqe3. laken esma7li atra7 tasa2ol mn ganeb tani.
hal elsha7's elli e3tad ennoh yatahagam 3ala el3'eer b 3'arad ehanethom momken yefakar b nafs elmanteq? ya3ni momken yewageh 7a2ee2et enoh byheen nafsoh fe3lan? walla bykoon mota2aked ennoh gara7 el2a7'areen w 2ahanhom b elfe3l?
w hal el2ensan lama yetshetem masalan f elshare3 mn 7ad m ye3rafhoosh, momken yemna3 nafsoh mn el2e7sas b el2ehanah? hal mesh yengere7? hal 3a2loh kafeel b2enoh yeshakel 7agez ye7meeh mn el2e7sas b el2ehanah w el2asa, 7ata law howa fe3lan moqtane3 en elsha7's elli shatamoh dah howa elli by7aqar mn sha2n nafsoh?
ana sha7'syan 7awelt a3mel elmawdoo3 dah kteer lama 7ad by3akesni masalan. sha7's wade7 ennoh gahel w 3adeem elqeema w la yantami lelgens elbashary mn asasoh.. sha7's ma3rafoosh wala ye3rafni.. ma3a zalek edda nafsoh el7a2 ennoh yaqta7em mesa7ty el7'asah w y7'aleeni a7es enni mogarad gasad. hal di mesh ehanah? hal motawaqa3 aw wared ennoh modrek 7a2ee2et elmawqef? hal law ana fe3lan mz3eltesh, momken howa yesada2 dah? hal 3adam za3ali hyemna3o mn ennoh ye3mel nafs elshee2 ma3a banat tanya? hal fi 7alet ennoh sada2 enni mesh meday2a, hyfasar dah b elshakl elsa7ee7? wala hye3teberoh la mobalah, aw da3wa ennoh yetmada fi mo7awletoh l2ehanty bshakl aqwa?
begad 7awelt ashoof elmawdoo3 b3a2li kteer.. w akeed bawsal lnafs elnateega elli kol elnas hena agma3o 3aleeha.. bas ba3d fatrah.. laken wa2t elta3arod lel2ehana, bkoon fe3lan 7azeena. 7azeena en feeh sha7's mefasar ta7adori 3ala ennoh da3f, w en dah edah el7a2 ennoh yegra7ni. 7azeena en feeh 3'eroh keteer, w enohom la ya3neehom 3a2li aw manteqi aw tafseeri lel2omoor.. laken kol hadafhom howa 2iza2 el3'eer. w lel2asaf byenga7o f dah.
sada2ni ana 3omri ma nedemt enni mesh barod el2ehana, aw tamaneet en rad fe3li ykoon mo7'talef.. b el3aks.. laken sho3oori b el2alam la yamna3oh eqtena3i elsha7'si enni lam 2ohan.
t7yaty l7adretak, w kol e3gabi b fekret elmashahed zat eldalala elli 7adretak 3aradtaha.

Tamer silit يقول...

دكتور ضياء

بالتأكيد فهمك صحيح

فهذا ما عنيته عندما عنيت ان ربما تحليل هذه المشاهد ربما كان يفيد فى السابق وليس الان

المهانة الاهانة الذل بعيدا عن التعبيرات اللغوية جميعها بالنسبة لى اوجه لعملة واحده

فقط الفرق انك عندما تهان يكون لديك الكثير والكثير من الاشياء التى تجعلك تشعر بذاتك واحترامك لها بالتالى عندما تتعرض للاهانة تشعر بمدى عمقها لكن فى النهاية تجد ان هناك من تستطيع ان تلقى عليه باللوم كما فى الموقف الاول الذى ذكرته مثلا فيخفف من الالم النفسى للاهانة

الثبات على الوضع هو من اعظم طرق التعذيب فانت اذا استطعت ان تولد الم متوالى للشخص حتى لو كان يحمل درجة صغيرة من الالم هو اعظم من ان توجه له الم قوى جدا يستمر للحظة ثم يختفى بالتالى وعلى الرغم من كل ما وصلنا له من تقدم فى كل شئ بما فى ذلك التعذيب يعتقد البعض ان الصلب لازال اقواها على الاطلاق نظرا لما يملكه من قدرة على الثبات على الوضع وايضا مضاعفته والارتفاع به

وهذا ما يحدث للانسان المصر الان

فالمواطن المصرى العادى اعتاد الاهانة دون ان يشعر واصبحت مواقف الاهانة اليومية شئ عادى ربما لا ينتبه له اصلا فى كل ما يراه فى يومه لياتى إلى الاصعب وهو المهانة او الذل والذى لا يجد من يلقى عليه بالملامة او يبر به موقفه ليحصل على بعض الهدوء النفسى الذى ينشده

فى السابق كانت الاهانة ان تنتظر فى طابور طويل يفتقد لاى نوع من انواع الادميه للحصول على رغيف خبز مدعم

اليوم تكتشف ان الاهانة الحقيقة انك تعانى كل ذلك من اجل انك متضر لاكل رغيف يحمل من المعادن والمسامير اكثر مما يحوى من مكونات الخبز نفسه و قمة الذل فى انه رغم كل ذلك تخشى على ذلك الرغيف من الذوال

اليوم بالصدفة رايت محمود سعد يعرض فى البيت بيتك رغيف خبز يحتوى على موس حلاقة صراحة لم انتبه كثيرا فانا اعتدت المنظر واعتدت الحوار واعتدت ايضا النتيجة

ما عنيته سيدى ان معظم الشعب المصرى ربما يجد الشعور بالاهانة رفاهية

وان تحليل هذه المواقف للخروج منها بنتيجة ايضا ربما يعتبره البعض رفهية
لان الامور تعدت ذلك بكثير بالنسبه للكثير من المواطنين المصريين الذى ربما يكون البعض منهم حتى بدأ ان يعتاد على الثبات على الوضع ليثبت فشل النظرية

كريم بهي يقول...

نعم وبس
ازيك د ضياء والله واحشنى
ان بقى بذاكر عشان امتحانى الاحد الجاي
ابقى عدى على ضرورى

تحياتى
كريم اللى بيحبك

كريم بهي

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

العزيز أبو أحمد

شكرا لتهنئتك الرقية ويارب يكون العام القادم أفضل من سابقه عليك وعلى خاصتك وعلى عامتك.

عميق تحياتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

عزيزتي فانتازيا

لا أعرف هل انتبهت إلى هذا الأمر من قبل أم لا، ولكن بعضا من قواعد الفيزياء تنطبق بشكل جيد جدا على قواعد التعامل الإنساني. وهناك قاعدة فيزيقية تقول: الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من عدم، بل تتحول إلى صيغ أخرى للطاقة. ولو طبقت نفس القاعدة دي على حدث الإهانة فستجدي أن الإهانة مرتبط بمرسل ومستقبل ورسالة ووسط ، مثلها مثل أي عملية لغوية. وبالتالي هناك طاقة تنشأ وهي في حالة الإهانة الكلامية طاقة لفظية سلبية خرجت من مرسل وهو موجه الإهانة إلى مستقبل، وهو مستقبل الإهانة برسالة محددة وهي التحقير، وهذه الطاقة السلبية تولدت ولا يمكن لها أن تفنى هكذا بمنتهى البساطة، بل تتحول إلى صيغ أخرى منها مثلا الحزن ومنها مثلا الشفقة على الإنسانية المهدرة، ومنها مثلا فقدان العقل والانزلاق وراء الرد على الإهانة، وهكذا. وبقدر ثقافة الإنسان وفهمه للأساس النظري لعملية الإهانة ولأجزاء لا بأس بها من علم نفس التفاوض تكون القدرة على التعامل مع الإهانة بمعنى القدرة على التحويل السريع للطاقة السلبية الناتجة عن الإهانة إلى صيغ أخرى تضعف من أثر هذه الطاقة السلبية. وبالتالي حزنك الذي عبرت عنه شيئا طبيعيا، ولكنه صيغة من صيغ الطاقة السلبية المتحولة، ولكنك لا شك لاحظت أيضا أن أول صدام لك مع الآخرين انتهى بإهانة اختلفت درجة حدته مع الوقت ومع تمرسك على أشكال النقاش التصادمي أصبحت قدرتك على التعامل مع هذه الطاقة السلبية أكثر حنكة وتمرسا وتأثيراتها السلبية عليك أقل بكثير جدا عن السابق.

منتظر رأيك

عميق تحياتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

العزيز تامر سليط

متفق معك فيما قلته ، إلا في موضوع "بعيدا عن التعبيرات اللغوية"، فاللغة وعاء الفكر كما يقال. يا سيدي الفاضل، من أطرف النكات واكثرها تحريقا لذاتي ومدعاة لتحسري هي تلك النكتة الشهيرة عن الكوبري والضرب على القفا ومطالبة المواطنين بزيادة عدد من يضرب راكبي السيارات على القفا حتى لا يحدث تكدس مروري.

اتذكر دائما أبيات احمد مطر الشعرية:

آه لو يجدي الكلام
آه لو يجدي الكلام
هذه الأمة ماتت
والسلام

عميق تحياتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

أخي الحبيب كريم

عديت عليك وسوف أترك لك تعليقا إن شاء الله. ربنا يوفقك في الامتحانات ويعمي عيون المصححين عن اخطاءك كما كانت والدتي تدعو لي، وأظن أن دعوتها استجيب لها !!!!!!!!!!!!0

عميق تحياتي

ضياء

Fantasia يقول...

3azeezi dr. diaa,
tab3an motafeqa ma3ak.. w 3arfa en sa3b 3ala ay ensan enoh yemna3 nafsoh 3an elsho3oor b el7ozn w el2asaf law etwagehetloh ehanah.. qawaneen elphysics sa7, laken mtsa3ednash 3ala 2igad 7al ma3a eltaqah el3aneefa di..
ana moshkelty el2asasyah fi tashgee3 elhamag 3ala eltamady fi 2iza2 el3'eer. elbaltagah masalan mesh momken yetem el7ad menha mn 3'eer rade3.. lazem ykoon feeh waseela l3adam tashgee3 elbaltagi 3ala eltamadi f este7'dam el3onf.
a3taqed nafs elmoshkella ma3a elli byesta7'demo 2alfaz 7'arga aw elli bya3tado 3ala karamet el3'eer. ezay ne2dar nwasalohom en elta7ador f rad elfe3l tgah af3alhom mesh salbiya aw da3f aw esteslam?
ashkorak 3azeem elshokr 3ala ta7leelak el3elmi lmasar eltaqah w ta7awolha 3end el2entqal.
da2eman yos3edny eltawasol ma3ak ya doctor. 7'ales t7yaty.

rainbow يقول...

استاذى دكتور ضياء

كل سنة وحضرتك طيب وبصحة وسعادة انت وجميع افراد اسرتك فردا فردا .. و اتمنى ان يكون عام 2008 افضل من جميع الزوايا يا رب

الموضوع شائق وشائك استاذى فيه هذا الحزن الانسانى الجميل يدفع لعقولنا كل مشاهد الاهانة القديمة والموجودة والتى ستتواصل

الاهانة كما تفضلت استاذى يمكن تحويلها لاثبات صحة نظرية فيزيائية فهى تتحول الى هذه الطاقة السلبية غالبا على من تم توجيه هذه الاهانة له ولا يهون من وقعها الا حالة الانسان النفسية ومدى استعداده لتحمل هذا الحزن القادم من ايلام الانسان لاخيه الانسان بلا مبرر سوى انه يستطيع بحكم موقعه ايا كان

لكنى اتفق مع كل الآراء الرائعة التى سبقتنى والتى تعتبر ان موجه الاهانة فى المواقف الثلاثة هو المهان فعلا لتنازله لشيطان الاذى عن اجمل صفات الانسانية وهى الرحمة

استاذى اشكرك على اثارتك لتلك المواضيع الرائعة التى نجتمع حولها ونتدفأ بتواصلنا معك ومن خلالك

عميق تحياتى وخالص دعائى

هدى

صالح سعيد يقول...

السلام عليكم
قرات مدونة حضرتك واعجبتنى
واتمنى ان تشرفنى بزيارة مدونتى المتواضعه

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

عزيزتي المبدعة هدى

أسعد بزيارتك دائما وتثريني تعليقاتك العميقة ولغتك المبدعة.

كل سنة وانت طيبة وربنا يديم عليك الأيام بكل الخير.

عميق تحيتي وخالص مودتي

ضياء

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

العزيز صالح سعيد

زيارتك اسعدتني وقد زرت فعلا مدونتكم وأعجبتني أيما اعجاب.

كل سنة وانت بألف خير وصحة وسلام مع النفس ومع الآخرين

عميق تحياتي

ضياء

جسر الى الحياة يقول...

الموقف الاول اصابنى بالصداع سيدى الفاضل نظرا لمرض متفشى اسمه السلطة
اما الموقف الثانى اصابنى بالدهشة والاعجاب بنفس الوقت لاتساع افق هذا الاستاذ الجامعى
اما الموقف الثالث فهو يوضع فى بوتقة شجاعة الحق عندما يهزم الباطل رغم ان موقف الحق يكون اضعف الا انه المنتصر بتقدير التاريخ له
وصدقنى د.ضياء لا تصدر الاهانة الا من عاجز وقس قوة اهانته على قدر عجزه
تحياتى

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

العزيزة جسر إلى الحياة

معك حق تماما. قوة الإهانة من قدر عجز صاحبها.

عميق تحيتي وخالص مودتي

ضياء